التهابات المهبل

مايو 24, 2009 at 5:52 م (التهابات المهبل) (, , , , , )

أعراض مثل الحكه المهبلية، والحرق، والالم والافرازات المختلفة عن العادة هي من أكثر الاسباب شيوعا في السعى لطلب الاستشارة الطبية. في كثير من الاحيان، يكون سبب المشكلة هو التهاب المهبل. في النساء في سن الانجاب، يكون السبب الأكثر شيوعا هو البكتيريا. أهم الاعراض هي الرائحه الكريهة للإفرازات المهبلية، إلا أن بعض النساء لا تظهر أية اعراض. العلاج في العادة يتم من خلال المضادات الحيويه.
أمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى التهاب المهبل، تشمل داء المشعرات (بالإنجليزية: trichomoniasis)، الالتهابات الخمائرية. أيضا تشمل الاسباب التي تعطي اعراض التهابات مهبليه الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، والسرطان المهبلي وسرطان الفرج.

  النابته الجرثومية

النابته الجرثومية (بالإنجليزية: Bacterial Vaginosis) هي حالة مرضية عند الاناث، حيث يصاب التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل بالاضطراب بحيث يتم فرط نمو لبكتيريا معينة مقارنة مع باقي انواع البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل.هذه الاصابة قد يصاحبها في بعض الاحيان إفرازات، رائحة، ألم، حكه، او حرق.

  سبب حدوث النابته

سبب حدوث النابته الجرثومية ليس مفهوما تماما من ناتحية طبية. الحالة مرتبطة بخلل في توازن البكتيريا في المهبل. المهبل يتضمن أنواع مختلفة من البكتيريا معظمها في العادة بكتيريا “جيدة”، ونسبة أقل بكتيريا “ضاره”. لوحظ تطور النابته الجرثومية عند حدوث زيادة في البكتريا الضاره.

هناك العديد من الاسئلة التي لم يجاوب عنها الطب حول الدور الذي تقوم به البكتريا الضاره لحدوث النابته الجرثومية. يمكن لهذه الحالة أن تصيب أية امرأة. غير ان بعض الانشطه او السلوكيات التي تقوم بها النساء يمكن ان تلعب دورا في اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل وترفع إحتمال إصابة المرأة  :

    * تغير الشريك الذي يمارس الجنس مع المرأة أو تعددهم في نفس الوقت
    * الغسل المهبلي

إلا أنه من غير الواضح ما هو الكيفية التي تلعبها تلك النشاطات الجنسية مع أفراد مختلفين بتطوير النابته الجرثومية. لا يمكن للمرأة أن تصاب بالنابته الجرثومية من مقاعد المرحاض، الفراش، وحمامات السباحه، أو لمس الاشياء من حولهم. المرأة التي لم تمارس الجنس يمكن ان تصاب أيضا.

  علامات النابته الجرثومية

النساء المصابة بالنابته الجرثومية قد تصاب بزيادة إفرازات المهبل بصورة شاذة مع رائحة كريهة. البعض أبلغ عن رائحة قوية تشبه رائحة السمك، وخصوصا بعد الجماع. الافرازات عادة ما تكون بيضاء أو حليبية، بل يمكن أن تكون خفيفة. النساء المصابة قد تصاب بالحرقة أو الحكة أثناء التبول. ومع ذلك، فان معظم النساء المصابات بالنابته الجرثومية لم تظهرن أي بوادر أو أعراض على الاطلاق.

  مضاعفات النابته الجرثومية

وفي معظم الحالات، لا تسبب النابته الجرثومية أية مضاعفات. ولكن هناك مخاطر لا يمكن تجاهلها:

    * النساء المصابة بالنابته يواجهن خطورة أعلى للإصابة بالايدز عند ممارسة الجنس مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعه البشرية.
    * فرص إصابة الرجل بعد ممارسة الجنس مع امرأة مصابة بكل من النابته والأيدز أعلى من فرص إصابة الرجل عند ممارسته الجنس مع امرأة مصابة بالأيدز لوحده.
    * ارتبطت النابته مع زيادة الالتهابات بعد عمليات جراحيه مثل استئصال الرحم او الاجهاض.
    * الحوامل المصابة بالنابته الجرثومية قد يتشكل عندها مضاعفات حمل، مثل الولادة المبكرة.
    * النابته تزيد فرص المرأة لإلتقاط امراض تنتقل بالاتصال الجنسي، مثل الهربس البسيط، السيلان والكلاميديا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: