القضيب

مايو 24, 2009 at 5:23 م (القضيب) (, , )

pins

 

الأعضاء التناسلية الخارجية: الخصية – القضيب.

الأعضاء التناسلية الداخلية: الحبل المنوي – الحوصلة المنوية – غدة البروستاتة – المجرى البولي التناسلي المشترك.

الخصية: الخصية عبارة عن غدة تناسلية للذكر لهذا فهي تناظر المبيض لدى الأنثى. وتوجد الخصية داخل كيس جلدي يتدلى بين الفخذين يسمى كيس الصَّـفـَن. ووظيفة كيس الصَّـفـَن توفير الحماية وكذلك درجة الحرارة المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية وهي أقل من درجة حرارة الجسم. لهذا عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ترتخي عضلات كيس الصَّـفـَن لتكون الخصية أبعد عن الجسم حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل الخصية. والعكس أيضا عندما تكون درجة الحرارة منخفضة فإن عضلات كيس الصَّـفـَن تنقبض فتصير الخصية أقرب إلى الجسم لتكتسب حرارة أكثر لتحافظ على درج الحرارة المناسبة. وحجم الخصية عند الذكر البالغ في حجم بيضة الدجاج الصغيرة.

القضيب : عضو اسطواني الشكل يتكون من أنسجة إسفنجية قابلة للامتلاء بالدم عند الاستثارة الجنسية. ويصل طول القضيب عند الانتصاب ما بين 10 – 15 سم. ويغطي القضيب جلد له حساسية خاصة, وتسمى النهاية الأمامية لهذا الجلد “الغلفة” و تغطي “الحشفة” أو “الرأس” التي هي النهاية الأمامية للقضيب وهي أكثر الأجزاء حساسية في القضيب.

وظيفة القضيب:

 1. وظيفة إخراجية: أثناء ارتخاؤه يخرج البول الذي يتجمع في المثانة.
 2. وظيفة تناسـلية: أثناء عملية الجماع وعند الإستثارة الجنسية ينتصب القضيب ويظل منتصباً أثناء الجماع نتيجة احتكاك القضيب وخصوصاً “الحشفة” أو “رأس القضيب” بالجدار الداخلي للمهبل. وعندما يصل الرجل إلى قمة اللذة يحدث القذف وهو خروج السائل المنوي عن طريق قناة مجرى البول من الفتحة الأمامية.

والقضيب لا يمكنه القيام بالوظيفتين في نفس الوقت ويتم ذلك عن طريق عضلة قابضة تفصل المثانة عن قناة مجرى البول عندما ينتصب القضيب فتمنع مرور البول من المثانة ؛ وبهذا لايمكن أن يختلط البول بالسائل المنوي.

القناة المنوية (الوعاء الناقل):

عبارة عن أنبوبة عضلية ضيقة طولها حوالي 45 سم ويسبب انقباض العضلات حول الحبل المنوي انتقال الحيوانات المنوية من خلال الحبل المنوي.

والخصية تبدأ من مكان تخزين الحيوانات المنوية فوق الخصية ثم تدخل إلى تجويف البطن وتتحد مع قناة المجرى البولي التناسلي المشترك.

الحوصلة المنوية :

غدة صغيرة على جانبي قاع المثانة البولية. تقوم بإفراز سائل يغذي الحيوانات المنوية ويساعد في حركة السباحة أثناء رحلة الحيوانات المنوية داخل الجسم . أيضاً يقوم بتخزين السائل المنوي لحين القذف.

ويتكون إفراز الحوصلة المنوية من:

– سكر الفركتوز … ويغذي الحيوانات المنوية.

– مركبات قلوية … وتساعد على معادلة حمضية إفرازات ٍٍالمهبل في الأنثى فتكون بها فرصة أكثر

لقاومة هذه الحمضية لكي تستمر رحلتها.

غدة البروستاتا :

غدة تأخذ الشكل الهرمي وتوجد تحت المثانة البولية. وهي تحيط بنقطة التقاء القناتين المنويتين مع قناة مجرى البول ؛ وتقوم غدة البروستاتا بإفراز سائل يساعد في تغذية الحيوانات المنوية ويعطي السائل المنوي قوامه المميز.

القناة القاذفة للمني:

تتكون من اتحاد قناتي الحوصلتين المنوية مع نهاية الوعاء الناقل. وتقوم بنقل الحيونات المنوية وإفرازات غدة البروستاتا وإفرازات الحوصلة المنوية إلى قناة مجرى البول أثناء القذف.

السائل المنوي يتكون من:

 1. الحيوانات المنوية.
 2. إفرازات الحوصلة المنوية.
3. إفرازات غدة البروستاتا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: